ما هو تصريح العمل وانواعها في الصناعات

الفهرس

أنواع تصريح العمل الآمن – في الصناعات الكيميائية ، تجري أنواع مختلفة من الأعطال اليومية ، وصيانة المعدات ، وتركيب معدات جديدة ، والعديد من الأشياء الأخرى في المصنع قيد التشغيل.

هناك مخاطر متضمنة في كل عمل يتم إجراؤه في الصناعات وقد تعلمنا في التسلسل الهرمي للسيطرة على المخاطر أنه لا يمكننا إلا تقليل المخاطر ولا يمكننا القضاء عليها تمامًا. تصريح العمل يندرج تحت الأداة الإدارية في التسلسل الهرمي للسلامة.

إذا قمت بمسح بيانات الحادث ، فستجد أنه يمكن تجنب العديد من الحوادث ، ويمكن منع الحوادث إذا تم اتباع نظام تصريح العمل. سواء كانت صناعة كيميائية أو صناعة بوليمر أو موقع بناء أو أي مكان عمل ، يلعب تصريح العمل دورًا حيويًا في خلق بيئة عمل آمنة ويساعد على تقليل الحوادث في مكان العمل.

أنواع تصاريح العمل الآمنة

إذا كنت مهندسًا كيميائيًا أو تعمل في قسم الإنتاج / التصنيع ، فمن المهم بالنسبة لك التعرف على تصريح العمل الآمن وتصريح العمل الذي يجب إصداره لوظيفة معينة. يجب أن يعرف شخص قسم الصيانة ، أي شخص قسم الكهرباء والميكانيكية والأدوات ، نظام التصاريح ويحتاج إلى معرفة التصريح الذي يجب أن يريده للعمل المعين.

اليوم في هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو تصريح العمل الآمن ، وما هو الغرض من نظام تصاريح العمل ، وتطبيق التصاريح ، وأنواع تصاريح العمل. هذه مجرد مقالة مقدمة ، المعرفة المتعمقة مطلوبة حيث يجب تغطية جميع الجوانب. الآن دعونا نتعمق في دليل التصاريح.

ما هو تصريح العمل بأمان (PTW)

PTW تعني تصريح العمل يمكن تعريفه على أنه مكتوب وموثق والذي يسمح للأشخاص بأداء عمل محدد في مكان معين ولإطار زمني محدد. يساعد تصريح السلامة في تقليل المخاطر المحتملة لأداء الوظيفة / العمل من خلال توعية إدارة الإنتاج والصيانة بالعمل الذي يجب القيام به.

يمكن أن يعتبر تصريح العمل بمثابة اتصال مكتوب بين قسم الإنتاج والصيانة حيث يتم تحديد جميع المخاطر المحتملة واتخاذ الخطوات المتعلقة بتقليل المخاطر وتقديم إذن كتابي للعمل. (المرجع – طاقة تاتا )

لماذا تحتاج إلى نظام تصريح العمل؟

الغرض الرئيسي من تصريح العمل هو جعل العمل أكثر أمانًا لقسم الصيانة ومن ثم تقديم إذن كتابي للعمل. يلعب دورًا مهمًا في تقييم المخاطر ويمنع المخاطر التي تنطوي عليها الوظيفة. الغرض الرئيسي من تصريح السلامة هو التحكم في الأنشطة عالية الخطورة وحماية الشخص العامل من الأخطار والمخاطر.

أنواع نظام تصاريح العمل الآمنة

  1. تصريح العمل العام
  2. تصريح العمل الساخن
  3. ارتفاع تصريح العمل
  4. تصريح الأماكن المحصورة
  5. تصريح عمل حفر
  6. تصريح العمل الكهربائي
  7. تصريح تجاوز عملية التعشيق
  8. تصريح عمل المخاطر الخاصة

1. تصريح العمل العام | تصريح عمل بارد

تصاريح العمل العامة المعروفة أيضًا باسم تصاريح العمل الباردة. التعريف الأساسي لتصريح العمل العام هو العمل أو العمل الذي لا يتضمن العمل الذي يمكن تضمينه في العمل الساخن ، والعمل المرتفع ، والمساحة الضيقة تعتبر عملاً باردًا. يتضمن هذا بشكل عام العمل الذي لا تولد فيه حرارة أو شرارة ، أو العمل على ارتفاعات.

مثال على العمل البارد

  • عمل تغيير الصمام
  • تغيير الترباس من الأنابيب
  • عمل نقل المواد
  • عمل اللوحة
  • عمل تغيير الحشية

2. تصريح العمل الساخن

العمل الساخن في الصناعات

إذا كان العمل الذي يجب القيام به سيولد حرارة أو شرارة يعتبر عملاً ساخنًا ولإجراء العمل ، يتم إصدار تصريح عمل ساخن. تعتبر عمليات القطع واللحام واللحام واللحام بالنحاس الأصفر عملاً ساخنًا. في الصناعات ، يتم استخدام مختلف المذيبات والمواد الكيميائية والغازات القابلة للاشتعال للإنتاج ولغرض آخر.

أثناء إجراء العمل على الساخن ، هناك احتمال أن الحرارة المتولدة من العمل يمكن أن تسبب حريقًا في المادة الكيميائية الموجودة في المنطقة وتتسبب في نشوب حريق / انفجار في المنطقة. ومن ثم يتم إصدار تصريح العمل الساخن الذي يضمن عدم وجود مواد قابلة للاشتعال في المنطقة ، كما يتم التخلص من احتمال نشوب حريق.

مثال على العمل الساخن

  • اللحام
  • أعمال قص وتصنيع الأنابيب
  • طحن
  • عمل قطع الترباس
  • صقل

يعتبر تصريح العمل الساخن موضوعًا ضخمًا ومن ثم يتم تغطيته في مقال فردي يتضمن إجراءات العمل الساخن والمخاطر.

3. تصريح عمل ارتفاع

إذا كان العمل يجب القيام به على ارتفاع معين من مستوى الأرض وإذا سقط الشخص أثناء العمل يمكن أن يصاب بالإصابة يعتبر عملًا مرتفعًا ولإجراء هذا العمل ، يجب إصدار تصريح عمل مرتفع. بشكل عام ، فإن العمل الذي يزيد ارتفاعه عن 1.9 متر يأتي تحت ارتفاع العمل.

هناك دائمًا مخاطر مرتبطة بالعمل المرتفع كما لو أن الرجال الذين يعملون في المرتفعات يمكن أن يصابوا بل ويمكن أن يتسببوا في الوفاة إذا سقطوا في وضع معين. ومن ثم فإن تصريح العمل المرتفع هو القضايا التي تضمن أن الرجال يمكن أن يعملوا بأمان ولديهم حزام أمان لكامل الجسم وحزام أمان يضمن السلامة.

4. تصريح الأماكن المحصورة

يُعرف تصريح الأماكن الضيقة أيضًا باسم دخول السفينة. تحتوي الصناعات وبعض أماكن العمل على بعض المعدات والمناطق التي تندرج ضمن الأماكن المحصورة والتي لا تعني شخص العمل ولكن لديها شرط لدخول الأفراد لأداء مهمة معينة. يعتبر دخول الأماكن المحصورة هو الأكثر أهمية ، ومن ثم يجب توخي الحذر عند إصدار تصريح الأماكن الضيقة. هناك عدد من نقاط التفتيش المتاحة قبل إصدار تصريح دخول السفينة وإليكم بعض منها مدرجة

  • تهوية داخل الجهاز / الوعاء
  • محتوى الاكسجين
  • الإضاءة المناسبة
  • وجود أي مادة كيميائية أو غازية
  • منزوع الطاقة من أي معدات موجودة داخل المعدات مثل المحرض في المفاعل
  • يطبق الأعمى على أي تيار مدخلات ومخرجات إلى السفينة

مثال على العمل في الأماكن الضيقة

  • اختبار شرارة في المفاعل
  • فحص وصيانة المحرض
  • البطانة المطاطية داخل الخزان
  • تنظيف المفاعل والخزان والبرج

تتم مناقشة تصريح دخول الأماكن المحصورة بالتفصيل بما في ذلك المخاطر المرتبطة بتصريح دخول السفينة ويتم شرحه بأمثلة في تصريح دخول الأماكن المحصورة OSHA .

5. تصريح عمل كهربائي مزود بالطاقة | تصريح العمل الكهربائي

يجب أن يتم العمل بالقرب من خطوط الجهد العالي ، والعمل منخفض التوتر ، والعمل بالقرب من المكونات الكهربائية الحية غير المنشطة للجهاز لتجنب وقوع حادث بسبب الصدمة الكهربائية. إذا كانت هناك حاجة إلى إجراء أعمال الصيانة في أي معدات عملية مثل المضخة ، أو المصعد الدلو ، أو الحزام الناقل ، وما إلى ذلك ، فيجب القيام بفصل الطاقة عن تلك المعدات لمنع الحوادث التي يمكن أن تنتج عن تشغيل الماكينة.

أثناء دخول الوعاء إلى المفاعل مع وجود محرض بداخله ، يتم أيضًا إلغاء تنشيط المحرض لتجنب وقوع حادث عن طريق تدوير المحرض أثناء عمل الشخص داخل المفاعل. إذا كان هناك حاجة إلى شخص ما للدخول إلى المعدات ، فيجب اتباع إجراء Lockout Tagout الذي يتم فيه أيضًا تنفيذ عزل الطاقة عن الجهاز.

6. تصريح عمل حفر

تعني أعمال الحفر حفر حفرة أو عمل حفرة أو إزالة التربة. عادة ما يكون هذا التصريح مطلوبًا في مواقع البناء وحتى في الصناعات لعمل مشروع جديد. يلزم الحصول على تصريح عمل حفر إذا كانت هناك حاجة إلى عمل معين لأداء تحت مستوى الأرض على عمق يزيد عن 1.5 متر. إذا كان العمق أقل من 1.5 متر ، فإن المتاريس إلزامية لحماية الشخص من الانزلاق في الحفرة.

مثال على أعمال الحفر

  • قطع أو طريق
  • حفر الأساس
  • تركيب الأنابيب تحت الأرض
  • بناء الحفرة

7. نموذج طلب تجاوز عملية التعشيق

في مصنع الأتمتة ، تُستخدم أنظمة DCS و PLC لتشغيل عمليات المصنع ويتم استخدام معلمات المصنع للتحكم باستخدام الألواح. في المصانع المؤتمتة ، يتم توفير تعثر المصنع كجزء من سلامة العملية ويتم تحديد هذه التعشيق. تلعب هذه التشابك دورًا مهمًا لأنها توفر طبقة إضافية من الأمان في مصانع المعالجة .

في مصنع قيد التشغيل ، إذا كان من المقرر إجراء صيانة لأي معدات عملية يتم تحديد التعشيق عليها ، فإن الحاجة إلى تجاوز التعشيق مطلوبة لأنه يمكن أن يقوم برحلة المحطة بأكملها. في هذه الحالة ، تعد نماذج طلبات تجاوز التعشيق مشكلات لقسم الأدوات من قبل قسم العمليات لتجاوز التعشيق مؤقتًا.

8. تصريح عمل خاص بالمخاطر

تصاريح العمل ذات المخاطر الخاصة والصناعية ومكان العمل ، المصممة بناءً على المخاطر الموجودة في تلك المنظمة المعينة. ربط محطات الطاقة النووية حيث يكون الخطر المحتمل هو النفايات النووية والإشعاع. في تلك الصناعات ، تصاريح العمل الخاصة بالمخاطر هي قضايا مصممة لحماية الناس من تلك المخاطر

الأسئلة الشائعة (أنواع تصاريح العمل الآمن)

1. لماذا تحتاج إلى تصريح للعمل؟

الإجابة – يعتبر تصريح السلامة بمثابة ضمانة لحماية الشخص الذي يعمل أو يؤدي مهامًا معينة على الجهاز. ومن ثم فإن الحصول على تصريح العمل إلزامي.

2. هل يمكننا العمل بدون تصريح عمل آمن؟

الإجابة – العمل بدون تصريح عمل ممنوع منعا باتا. يجب اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشخص الذي طلب أداء الشخص وأيضًا ضد الشخص الذي تم القبض عليه وهو يؤدي المهمة دون تصريح عمل.

3. ما هو النموذج الكامل PTW؟

الإجابة – PTW تعني تصريح العمل.

4. كم عدد أنواع تصاريح العمل الآمنة الموجودة؟

الإجابة – يوجد في الأساس 4 أنواع من تصاريح العمل الآمنة ، مثل تصريح العمل العام ، وتصريح العمل على الساخن ، وتصريح العمل المرتفع ، وتصاريح العمل في الأماكن الضيقة. تعتمد الحاجة إلى تصريح السلامة على نوع العمل ، ومن ثم يتم إصدار تصاريح عمل إضافية مثل تجاوز التعشيق ، وتصاريح العمل الخاصة بالمخاطر ، وتصاريح عمل التنقيب ، وتصاريح العمل الكهربائي المنشط أيضًا من أجل الحفاظ على سلامة الشخص الذي يؤدي مهمة.

5. ما هي أنواع تصاريح العمل المختلفة؟

هناك ما مجموعه 8 أنواع من تصاريح العمل الآمنة ،
1. تصريح العمل العام
2. تصريح العمل الساخن
3. تصريح العمل المرتفع
4. تصريح الأماكن المحصورة
5. تصريح عمل الحفر
6. تصريح العمل الكهربائي
7. عملية تصريح تجاوز التعشيق
8. المخاطر الخاصة تصريح العمل

Loading

ساعدنا في نشر المقال
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email